fbpx
الخميس , أبريل 25 2019
الرئيسية / صحة / المضادات الحيوية ما بين خطأ الاستخدام ، والاستخدام المفعول لها نصائحٌ وإرشادات

المضادات الحيوية ما بين خطأ الاستخدام ، والاستخدام المفعول لها نصائحٌ وإرشادات

شبكة أمواج الإذاعية : المضادات الحيوية : هي أدوية تستخدم خصيصاً للوقاية أو لعلاج أمراض بكتيرية بالدرجة الأولى، وهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض أو تثبيطها .

ومن المخاطر الشائعة لإستخدام المضادات الحيوية ، أن ببعض الاحيان يقوم المريض في حال عدم الاستشارة للطبيب استخدامها في علاج ارتفاع الحرارة ، وحالات الانفلونزا وهذا خطأ فظيع فالمضادات الحيوية لا تقوم على قتل الفيروسات المسببة لحالات الانفلونزا .

تستخدم المضادات الحيوية في مقاومة الأمراض الناتجة عن البكتيريا المسببة لها ،  ولكي تتحقق الغاية القصوى من المضاد الحيوي يجب الالتزام بتناول الجرعات في موعدها  .ويجب استعمالها حسب الإرشادات الطبية التي يقدمها الطبيب للمريض بمعنى آخر إكمال المدة كاملة للمضاد الحيوي اثناء وجود البكتيريا بالجسم حتى لو أحس المريض بتحسن, لأنه في حالة تناول المضاد الحيوي تضعف البكتيريا ويبدأ الشخص يحس بالتحسن, وما أن يتركه حتى تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى وتتولد مقاومة عند البكتيريا فتصبح أشد ضرراً على الإنسان وتطول مدة علاجه.

وعليه ، يجب في هذا الوقت متابعة المريض للصيدلي والطبيب اثناء ذلك ، ليتجنب بذلك المريض أي خطأ ناجم عن عدم الاستمرار المنتظم للمضادات الحيوية التي هي بالاساس تقوم بمهمة مقاومة تشكل المرض وتعمق البكتيريا داخل الجسم .

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد حلها أو إضافة الماء إليها حيث أن تاريخ الصلاحية غالبا ما يكون مدة أسبوعين بعد حل الدواء وقد يتطلب الأمر حفظ الدواء في الثلاجة.

– كما أن جرعات المضادات تختلف من شخص لآخر على حسب نوع المرض, العمر, الوزن, الحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلى والكبد.

وهنالك من المضادات الحيوية من يسبب حساسية للمريض مثل مجموعات البنسلين والسيفالو سبورين ، وهنا من الواجب على المريض متابعة الطبيب والصيدلي المختص بالاستشارة المستمرة .

في حالة تناول أدوية ( التتراسايكلين) يجب عدم التعرض للشمس مباشرة ، ويجب استخدام واقي الشمس لمنع مخاطره أو تأثيراته الجانبية ، وإن كانت المرأة حامل من الواجب أن تتجنب استخدامه ، واستشارة الطبيب ، وفي حالة الرضاعة على المرأة أن تتجنب استخدام البنسلين ، لأنه قد يسبب حساسية ، واسهال ، أو طفح جلدي . أما

Quinolone)) : وهو من المضادات الحيوية التي قد تسبب ضررا على المفاصل والتي تؤثر بذلك على الجسم  .

بالعموم المضادات الحيوية تعتبر آمنة لكبار السن ، لكن يجب مراعاة وظائف الكلى والكبد .

ومن المخاطر والآثار الجانبية للمضادات الحيوية : الغثيان والقيء ، والإسهال ، ومنها من يسبب تغيراً في لون البول ، وهذا ناجم عن الأصباغ التي تحتويها هذه المضادات بالمحصلة ، ومنها ما يسبب احمراراً بلون البول ، واغمقاقاً باللون ، مثل Rifampin)) الذي يسبب تغيرا في لون البراز وغيرها من الأدوية والمضادات  .

وفي حال تناول جرعات زائدة من المضادات الحيوية ، التوجه فوراً الى الطبيب ، والتوجه الى اقرب مركز طوارئ ، ومركز للسموم ، وفي حال حدوث حكة باستمرار ، أو ضيقٍ بالصدر وحرارةٍ عالية وتغيرٌ بلون الجلد ، وتغيرٌ بلون البول ، ولعل بالمجمل المضادات الحيوية تسبب ابيضاضاً بلون البراز .

ومن الضروري جداً على أي مريض أن لا يأخذ على عاتقه استخدام اي نوعٍ من المضادات الحيوية دون الاخذ بإستشارة الطبيب أو الصيدلي المختص ، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف طبيعة الأجسام من انسانٍ لآخر ……. فالصحة كنزٌ لا يقدر بثمن ، وأن لا يتناول الانسان إن اصيب بأي وعكةٍ صحية أي مضاد بمجرد أن اصيب بألمٍ أو حرارة أو دون ذلك .. لأن الاكثار بالشيء يشكل نتيجة عكسية للانسان ، مع مراعة الظرف المحيط للمريض ايضا إن كان يتحسس من شيء ما ، والمرأة إن كانت حامل أو مرضعه ، أو ان كان طفلا صغيراً . وهنالك أدوية أخرى غير المضادات الحيوية تُستخدم للأمراض الاخرى البعيدة عن التي تسببها البكتيريا بالدرجة الاولى .

 

شاهد أيضاً

هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟

تناول وجبة الإفطار لا يساعد على فقدان الوزن يسير باحثون استراليون إلى أن وجبة الإفطار …

التغير المناخي يهدد بعيوب القلب الخلقية لدى الأطفال

وجد باحثون أميركيون أن التغير المناخي قد يتسبب في ولادة مزيد من الأطفال بعيوب خلقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *