fbpx
الإثنين , فبراير 18 2019
الرئيسية / صحة / اختبار بسيط للسان قد يساعد في تشخيص الإصابة بسرطان البنكرياس !

اختبار بسيط للسان قد يساعد في تشخيص الإصابة بسرطان البنكرياس !

قال باحثون صينيون إنهم بصدد تطوير اختبار جديد لكشط اللسان سيكون من شأنه أن يساعد يوماً ما على تشخيص احتمالات الإصابة بسرطان البنكرياس قبل بدء ظهور الأعراض !

ووجدت دراسة أجريت على أناس في المراحل الأولى للمرض أن هناك مستويات كبيرة من نوعين للبكتيريا في أفواههم. واكتشف الباحثون أن هناك نوعين آخرين من البكتيريا توجد بنسب منخفضة للغاية لدى مرضى سرطان البنكرياس مقارنة بغيرهم من الأصحاء.

ويأمل الباحثون أن تساعد نتائجهم في تشخيص الإصابة بسرطان البنكرياس الذي يصعب اكتشافه والذي سبق أن تسبب في وفاة النجمين الشهيرين ألان ريكمان وباتريك سويزي.

وأجريت تلك الدراسة في جامعة تشجيانغ بالصين بقيادة البروفيسور جانجوان لي، مدير مختبر الدولة الرئيسي لتشخيص الأمراض المعدية وعلاجها، وقام فيها الباحثون بتحليل عينات تم كشطها من الطبقة الخارجية للسان ل 30 مريضاً مصاباً بالمرحلة الأولى من سرطان البنكرياس، وقورنت تلك العينات بأخرى تخص 25 شخصاً سليماً.

وأظهرت النتائج، التي نُشِرَت بمجلة علم الأحياء الدقيقة الموجودة في الفم، أن مَن يعانون من السرطان توجد على ألسنتهم بكتيريا مختلفة بشكل ملحوظ مقارنة بغيرهم من غير المصابين بالمرض. وعلق هنا دكتور لي بقوله “رغم الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات التأكيدية، لكن نتائجنا جاءت لتعزز الأدلة البحثية المتنامية التي تؤكد وجود ارتباط بين الاضطرابات التي تحدث للميكروبيوم وبين سرطان البنكرياس”.

شاهد أيضاً

دراسة : نكهات السجائر الإلكترونية تضعف وظائف الرئة

وكالات: حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن مواد كيميائية تستخدم على نطاق واسع كمنكهات للسجائر …

هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟

تناول وجبة الإفطار لا يساعد على فقدان الوزن يسير باحثون استراليون إلى أن وجبة الإفطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *